سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبما انه كترت الحكاية هذي واصبحة مستهلكة في المنتديات بشكل عام وجت لمنتدانا بشكل خااص اوضحلكم اخوتي اخواتي بان هذا بدعة وليس له علاقة بالدين
بسم الله الرحمن الرحيم
ففي سؤل وجه على الشيخ عبدالرحمن السحيم
عن حكم موضوع " سجل دخولك بالصلاه على سيد البشريه محمد صلى الله عليه وسلم "
السؤال :-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نريد يا شيخ ان تبين لنا حكم الصلاة على سيد البشريه محمد صلى الله عليه وسلم
في المنتديات بعنوان " سجل دخولك بالصلاه على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم "
نريد بيان واضح اثابكم الله
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأثابك الله
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا شَك أنها فضيلة وطاعة وقُرْبَة .. إلاَّ أنَّ تحديد العِبَادة بِزمان أو مكان مُعيّن لم يأتِ في الشَّرْع تحديده يُدْخِل ذلك في حيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة
وحسن النية لا يُسوِّغ العَمل وكَون أصل العَمل مَشروعا لا يَعني جَواز جَمِيع أفْرَاده ؛ لأنَّ العبادات تَوقِيفيَّة ، فلا يُعمَل مِنها شيء على صِفَة مخصوصة إلا بِدليل ..
ولذلك فإن الصلاة مشروعة ، ولكن لا تُشرْع صلوات مخصوصة لم يأت بها الدليل . وقد حَكَم العلماء على صلوات مخصوصة مُحْدَثَة بأنها بِدَع ؛ كصلاة التسابيح .. وصلاة الحاجة .. وصلاة الرغائب .. ونحوها ..
والأذْكَار والأوْرَاد مَشْرُوعة ، وليس كُلّ ذِكْر يُفْعَل على صِفَة مخصوصة يَكون مشروعا .. ولذلك لمَّا دَخَل ابنُ مسعود المسجد ووجد الذين يَتَحَلَّقُون حِلَقًا ، وأمام كل حلقة رجل يقول : سَبِّحُوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
فأنْكر عليهم ورَماهم بالحصباء - مع أنَّ هذا له أصل في الذِّكْر –
وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن حَصى نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما
أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم مُتَوَافِرُون ، وهذه ثيابه لم تَبْل ، وآنِيتُه لم تُكْسَر ، والذي نفسي بيده إنكم لَعَلَى مِلَّـة هي أهدى من ملة محمد ، أو مُفتتحو باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير ! قال : وكم مِن مُريد للخير لن يُصِيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قَومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل
أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
ومثل ذلك سجِّل دخولك وخروجك بالتسبيح أو بشيء من الأذكار ..
والنصيحة لإدارة كُلّ مُنتدى أن تُغلَق مثل هذه المواضيع .. والنصيحة أيضا للإخوة والأخوات ما قاله الإمام سُفيان الثوري رحمه الله : إن اسْتَطَعْتَ أن لا تَحُكّ رَأسَك إلاَّ بِأثَر فَافْعَل .
يعني .. أن لا تفعل شيئا إلاَّ بِدَليل ..وسبَق في هذه المسألة فتاوى مُطوّلة .. ومُناقشات ..